شروحاتاخبار التقنيةتقنيات

ما هو ووردبريس؟

شرح WordPress بالتفصيل

5
(2)
ما هو ووردبريس؟

ما هو تصنيف وردبريس WordPress والذى قد أصبح يسيطر على 80% من المواقع عبر الإنترنت ؟

لماذا تم تصنيف نظام WordPress على إنه واحد من أهم منصات إدارة المحتوى الأكثر إستخداما فى العالم.

هل تعلم عزيزى القارىء بأن أصبحت شركات الإستضافة أيضا الخاصة بإستضافة المواقع تقوم بتوفير سيرفرات مخصصة فقط لإستضافة المواقع الخاصه بتصنيف وردبريس مع تقديم المميزات العديدة لها.

لذلك فى ذلك المقال عزيزى القارىء إذا كنت مُبتديء وتحاول البحث عن تفاصيل أكثر للوردبريس والمزيد من المعلومات والشروحات سأوفر لك هذا كله فى ذلك المقال.

إذا كنت تبحث أيضا عن كيفية إنشاء موقع مبنى على WordPress سأقوم بشرح ذلك لك خطوة بخطوة لنباء موقعك بالطريقة الصحيحة.

فى ذلك المقال سيحتوى على شرح شامل عن WordPress لكل من يبحث عن إنشاء موقع على وردبريس بالطريقة الصحيحة

وعلاوة على ذلك كيف تقوم بإختيار شركة الإستضافة المناسبة والسريعة فى إستضافة ملفات موقعك.

ما هو WordPress ؟

ما هو ووردبريس؟

ما هو ووردبريس؟
ما هو ووردبريس؟

عزيزى القارىء يعتبر برنامج WordPress أحد أفضل وأشهر البرامج التى تم إنشائها بالتحديد لإدارة المحتوى ” CMS ” فى العالم الإفتراضى والمنصة الأولى والأشهر فى عالم التدوين بلا منافس.

الجدير بالذكر بأن منصة وردبريس هى منصة مجانية 100% وأيضا مفتوحة المصدر وتم برمجتها من خلال أشهر لغات البرمجة حتى الأن والأكثر شعبية وإستخدامها وهى لغة PHP وتعتبر لغة مفتوحة المصدر أيضا ويمكنك التعديل على الوردبريس.

و من اشهر المواقع التى تستخدم نفس لغة البرمجة.

  • يأتى فى المقدمة العملاق ” فيسبوك “
  • أيضا محرك البحث المعروف ” جوجل “
  • أيضا موقع ” أمازون “

لذلك عزيزى قامت مؤسسة منصة وردبريس فاندويشن القائمة على تطوير تطبيق WordPress إلى التنازل عن الحقوق الملكية الخاصة ببرنامج وردبريس.

لكى يصبح مجانى ومفتوح المصدر بشكل كامل ” Open Source ” حتى يقوم أى مستخدم من أى مكان فى العالم تحميل WordPress والتعديل علية بالإضافة أيضا للحذف أو تطويرة.

هل برنامج ووردبريس سهل للمبتدئين ؟

ما هو ووردبريس؟

من خلال منصة وردبريس تستطيع عزيزى إدارة موقع إلكترونى خاص بك بإحترافية جيدة دون أن تحتاج إلى أدنى خبرات سابقة فى إدارة المواقع على الإنترنت.

وذلك يعود لتصميم WordPress والذى تم توفيرة خصيصا للمبتدئين لكى يقوم بتسهيل أمر إستخدامه والتعامل معه ومع المنصة بدون أى تعقيدأت أو حتى إحتياجك لإستخدام أدنى أكواد برمجية.

يمكنك إضافة على ذلك إمكانية تركيب العديد والعديد من الإضافات والتى تسمى بـ ” Plugins ” المجانية منها والمدفوعة والتى بدورها تساعدك على تخليص بعض الأمور من حيث سرعه موقعك وبعض الخدمات الأخرى.

كذلك أيضا يمكنك إضافة القوالب والتى تسمى بـ ” Templates ” بنفسك ويمكنك ضبط إعداداتها لما يتوافق على زوقك الخاص ونوع موقعك دون الإحتياج للبرمجه وهناك الكثير من القوالب التى تقدمها وردبريس بشكل مجانى.

هل أحتاج إلى مُتخصص لتثبيت ووردبريس ؟

ما هو ووردبريس؟

لا يا عزيزى فإن تثبيت برنامج وردبربيس أصبح الأن من السهل جدا تثبيته عن الماضى فى السنوات السابقة كنت تحتاج إلى تحميل نسخه WordPress ثم تقوم بإعادة رفعها على الإستضافة الخاصه بك ثم تقوم بفك الضغط عنها والتعديل عليها وضبط بعض الإعدادات.

ولكن فى وقتنا الحالى عزيزى بإمكانك تثبيت وردبريس مباشرة على الإستضافة الخاصة بك فى غضون ثوانى معدودة وبدون تحميل أو رفع أو كتابه أى اكواد أو اوامر برمجية بضغطه كليك واحده فقط يمكنك تثبيت النسخة بنجاح.

يمكنك إستخدام العديد من الإستضافات والتى يمكنك شرائها وحجز تلك الإستضافات تعتمد على نوع الخطه التى تود التعاقد عليها وهذا سنتطرق إليه فى شرح ولكن سأوضح لك الإستضافات العربية الجيدة من حيث السعر وأيضا من حيث الخدمه.

  • إستضافة واحد دولار : تعتبر من الإستضافات التى تقدم خدمه ممتازة فى إستضافة ملفات موقعك عبرها ويمكنك إنشاء موقعك عبر وردبريس من خلال خدمات تثبيت وردبريس بضغطه واحده دون التدخل فى أى شىء سعر الإستضافة أيضا واحد دولار 1$ يمكنك البدء مباشرة عليها.
  • إستضافة هوستفيرو : تعتبر هوستفيرو من الإستضافات العربية الجيدة والمستقرة أيضا فى سيرفراتها والتى يمكنك من خلالها إستضافة ملفات موقعك وسعرها مقارب لشركة واحد دولار.

الجدير بالذكر أن الشركات العربية تقدم خدمه دعم فنى ممتاز من حيث سهوله التواصل معهم وأيضا يتعامل مع موقعك والمشاكل التى تحتوى به على إنه يود النهوض بموقعك ليس إعطائك ردود روتينية لا هدف أو معنى لها.

ما هي مميزات WordPress ؟

ما هو ووردبريس؟

مميزات نسخة وردبريس يعتبر شرح لا يمكن أن يتلخص فى بعض الجمل ولكن الوردبريس يتميز بعدة مميزات أهمها المرونة والتى تعتبر مفقودة بنسبة كبيرة عن باقى المنصات الأخرى ويعتبر هذا الجزء يحتاج لمقال منفرد لكى تقوم بتعداد مميزات وردبريس.

على سبيل المثال وأنت تتصفح ذلك المقال عن شرح وردبريس تجد أن إحدى أهم المميزات فى برنامج وردبريس وهو دعمه لأهم لغات العالم وهذة ميزة جيدة.

و أهم لغة لنا هى اللغة العربية حيث تجد ايضاً أن من مميزات وردبريس :

  1. سهل التدوين و رفع الصور و كتابة المقالات و تنسيقها بإحترافية عالية.
  2. تنسيق البرمجة جعل ووردبريس صديق لمحركات البحث العالمية سهل وسريع الأرشفة.
  3. يمكنك من خلال الووردبريس إنشاء موقع مجانى 100% بنفسك.
  4. مدعم بشروحات بكل لغات العالم و مفتوح المصدر يمكنك التعديل عليه.
  5. لا يشترط و جود خبرة فى التعامل مع برنامج الوورد بريس.
  6. التحديثات مستمرة من الموقع الرسمي للحفاظ على حماية WordPress.
  7. نظام ترتيب العضويات و الصلاحيات بين فريق العمل على الموقع.
  8. تغير القالب (Theme) فى ثوانى و يتم تغير شكل موقعك تماماً.
  9. الإضافات (Plugins) تساعدك فى تطوير موقعك للأفضل.
  10. تحميل ووردبريس من الموقع الرسمي مجانى 100%.

ليست تعتبر تلك هي النقاط المهمه بل قمت بإختصار لك ما هو الوردبريس – WordPress وبعض المميزات حتى لا أقوم بإطالة المقال عليك عزيزى القارىء.

شرح لوحة تحكم ووردبريس بالتفصيل

ما هو ووردبريس؟

نأتى هنا إلى أهم نقطة فى وردبريس من حيث المميزات وهى لوحة التحكم التى تجعلك أنت كا مدير الموقع يتحكم فى كل شبر وكل جزء من الموقع بسهولة تامة وبدون أدنى تعقيدات أو صعوبة فى الأمر.

كذلك التنسيق البسيط والمرن والسهل داخل لوحة التحكم وأيضا التنظيم الخاص بها لإماكن التنسيق وإدارة المحتوى والتحكم وذلك يعتبر أحد عوامل نجاح وشهرة وردبريس بين المستخدمين خاصة المبتدئين فى إدارة المواقع.

ما هو ووردبريس؟
ما هو ووردبريس؟

كيف يمكننى الدخول إلى لوحة تحكم الموقع بعد تثبيت وردبريس ؟

ما هو ووردبريس؟

يعتبر أسهل طريقة للدخول إلى لوحة التحكم الخاصة بموقعك بعد تثبيت برنامج وردبريس WordPress مباشرة هو قيامك بالكتابة فى المتصفح الخاص بك إسم موقعك وهو الدومين على سبيل المثال 

الموقع : Yoursite.com ستقوم بإضافة بعده مباشرة wp-admin لكى يصبح بذلك الشكل

مثال : Yoursite.com/wp-admin

مع مراعاه تغير كلمه Yoursite إلى أسم الموقع الخاص بك

وفى لقطه الشاشه هذة ستكون مظهر تسجيل دخولك إلى لوحة تحكم موقعك ستقوم بكتابة البيانات التى حصلت عليها أثناء تثبيتك نسخه الوردبريس الخاصة بك

تسجيل الدخول إلى وردبريس
تسجيل الدخول إلى وردبريس

هل يمكن أن استخدم الووردبريس في كل انواع المواقع ؟

ما هو ووردبريس؟

منصة وردبريس ليست فقط للمبتدئين، حيث أن هناك العديد والعديد من الشركات الكبرى والمواقع الشهيرة هى فى الأصل مبنية على مواقع وردبريس فى ادارة مواقعهم على شبكة الأنترنت بشكل عام.

كم أن هناك العديد من المميزات فى وردبريس على سبيل المثال إنة متعدد الإستخدام فا يمكنك أيضا إنشاء المواقع التالة من خلال منصة وردبريس.

  • موقع تعريفى شخصى
  • موقع إخبارى أو لجريدة
  • موقع متجر إلكترونى للمبيعات
  • موقع مدونة شخصية
  • موقع تجارى 
  • موقع للتوظيف
  • موقع سؤال وجواب
  • موقع خاص بالكوبونات
  • موقع دليل تجارى
  • موقع ربحى
  • موقع تقنى او معلوماتى

أحد اهم المميزات فى برنامج وردبريس هو إنه يمكنك الإنطلاق بموقعك بدون تكاليف كثيرة.

كما أشارت لك سابقا عزيزى القارىء فى وردبريس ستجد أكثر من 4000 قالب مجانى فى إنتظارك وهناك أيضا أكثر من 40,000 إضافة ” Plugins ” وهى متاحة للجميع وجاهزة على التثبيت والعمل فورا فى أى وقت.

لذلك يفضل العديد من مستخدمين مواقع الإنترنت إستخدام منصة وردبريس لما تحتوى على العديد من المميزات والمتطورة دائما فى أغلب الأوقات من خلال المستخدمين والخبراء الذين يقومون بتطوير المنصة والتعديل عليها ومعالجة مشاكلها أول بأول.

كذلك ستجد العديد من المواقع الكثيرة والفيديوهات التى تقوم بشرح ما هو نظام وردبريس – WordPress وأيضا تقوم بتقديم الكثير من الشروحات والتى قد تمكنك من تصميم موقع وردبريس بالكامل بنفسك بدون أن تحتاج إلى مبرمج محترف أو متطور لكى يقوم بإنشاء ذلك الموقع عوضا عنك.

ما هى تكلفة إنشاء موقع ووردبريس ؟

ما هو ووردبريس؟

الأجابه بكل صراحة وهى ” مجانا ” نعم عزيزى القارىء إذا كان هناك أحدا وعدك فى يوم من الأيام أن تكلفة إنشاء موقع وردبريس ستكلفك الكثير من الأموال فا هذا خاطىء تماما.

ولكن عند قيامك مباشرة بشراء خطة إستضافة مواقع من شركة 1usd.net او من شركة Hostviro.com أو بعض الشركات الأخرى يمكنك من خلالهم تركيب نسخة وردبريس من خلال ضغطة واحدة فقط داخل لوحة تحكم الإستضافة.

 

تثبيت وردبريس بضغطه واحده
تثبيت وردبريس بضغطه واحده

إذا واجهتك أدنى مشاكل فى تثبيت وردبريس يمكنك حينها الرجوع فورا لخدمة العملاء أو الدعم الفنى الخاص بشركة الإستضافة المشترك بها والقيام بطلب منهم تثبيت وردبريس على الإستضافة الخاصه بك ويتم الرد عليك فى غضون عدة دقائق بسيطة ليتم تنفيذ طلبك فى ثوان معدودة.

من خلال تلك الخطوة يمكنك إنشاء موقع وردبريس كامل فى أقل من ساعه واحدة حيث يمكنك عزيزى القارىء الإعتماد على إضافات عديدة وكثيرة من الإضافات الموجودة فعليا على منصة وردبريس وهى مجانية وأيضا الحصول على قالب مجانى من القوالب المتوفرة وإنشاء موقعك فى ثوان معدودة.

مع مراعاة أن هناك العديد من قوالب وردبريس مدفوعة وأيضا هناك إضافات مدفوعة تقوم بتقديم وتوفير إحترافية أكثر لموقعك وحينها عزيزى ستبدأ التعلم بأى من تلك الإضافات المهمة التى يجب أن تقوم بشرائها ولكن ما يهمنا الأن هو البدء فى وردبريس وإنشاء موقع بأقل التكاليف الممكنة وأيضا سيفى بالغرض وهناك الكثير من الإضافات المجانية التى يمكن الإعتماد عليها.

ما هى متطلبات ووردبريس ؟

ما هو ووردبريس؟

من الجيد والمميز فى منصة وردبريس – WordPress إنه يحتاج إلى بعض المتطلبات الأساسية فى تشغيله وذلك لكى يحصل على أفضل أداء بدون إظهار أدنى عيوب متعارف عليها.

فى ذلك المقال لن أذكر لك عزيزى العيوب ولكن سأتحدث معك عن أكثر المتطلبات التى قد تؤذى إلى إخفاء عيوب وردبريس الشائعة والمعروفة لدى الجميع علما بأنه لا يوجد أى نظام تم برمجتة إلا ويحتوى على عيوب.

1- استضافة المواقع

منصة وردبريس تحتاج دائما إلى إستضافة وردبريس من سيرفر سريع مثل WordPress Managed Server وذلك من أجل الحصول على أفضل وأحسن أداء وسرعة فى تحميل ونقل البيانات إلى موقعك.

فإن منصة وردبريس تقوم بالضغط على موارد السيرفر وإستخدام الموارد الأكبر من المواقع الأخرى وذلك يعود لأن حركة مرور البيانات مختلفة فى نقلها داخل السيرفر مقارنة بالتطبيقات الأخرى.

لذلك أشارت الشركة المطورة على موقعها الرسمى وردبريس إلى أن أفضل إستضافة لتختار بينهم من أجل حصولك على أفضل أداء وأيضا سرعة مهمة لمعالجة البيانات وتحميل موقعك فى أقصر وقت ممكن.

سرعة تحميل الموقع الخاص بك أمام الزوار أصبحت رقم واحد والأساس وواحدة من أهم ما يتم التركيز علية فى ظهور موقعك عبر الصفحات الأولى فى محرك البحث جوجل.

لذلك عزيزى القارىء أنت بحاجة هامة إلى شراء إستضافة مواقع تعمل على نهوض موقعك ونجاحة أمام المنافسين الأخرين ومن أفضل تلك الشركات المميزة فى إستضافة وردبريس WordPress.

أفضل شركات استضافة ووردبريس التى أرشحها لك

ما هو ووردبريس؟

الشركة المقترحة عمليات البيع السعر الكوبون
https://1usd.net/accounts/aff.php?aff=35 22 زائر اشتري بعد الخصم 1.79 $ اشتري
17 زائر اشتري بعد الخصم 2.49 $ اشتري
14 زائر اشتري بعد الخصم 2.92 $ اشتري
تتميز تلك الشركات بتوفير أهم الأساسيات التى يحتاجها أى موقع وردبريس – WordPress وأحدث التطويرات اللازمة للحفاظ على كافة مواقع العملاء وذلك من خلال إستقرار سيرفراتهم.
وذلك مع إضافة توفير أهم الإضافات والبرامج الضرورية للقيام بعملية تسريع موقعك على الوردبريس ومن أهم تلك الإضافات وهى :
  1. أحدث إصدار من برمجة PHP و اهمها 7.2.3 فأعلى.
  2. أحدث إصدار من لغة قواعد البيانات MYSQL أعلى من 5.5

ما هى مميزات استضافة الووردبريس ؟

ما هو ووردبريس؟

تتميز شركات الإستضافة بالعديد من المواقع على السيرفرات الخاصة بها ولديها أيضا توزيع جغرافى ممتاز لمراكز البيانات الخاصه بها حول العالم وداخل كل قارة من القارات.

وذلك يعطى الفرصة لزيادة تسريع موقعك أمام كل الزوار فى كل بلد وكل قارة ومع بعض الإضافات الهامة التى يبحث عنها العديد من أصحاب المواقع مثل

  1. مساحة التخزين فى الإستضافة تكون من نوع NVME SSD وهذا يعتبر الأسرع فى قراءة ونقل البيانات
  2. نظام النسخ الإحتياطى لكى يقوم بالحفاظ على موقعك من المسح أو التلف
  3. التميز بخدمة عملاء عبر اللايف شات او الدعم المباشر والتى تعمل على مدار 24 ساعه يوميا
  4. إمكانية تثبيت نظام وردبريس من خلال ضغطه واحدة من لوحة تحكم الإستضافة
  5. إستخدام لوحة تحكم Cpanel أو CWP التى تدعم اللغة العربية

الجدير بالذكر أن هناك بعض الشركات توفر لك دومين – نطاق مجانى مع باقة الإستضافة أثناء الحجز.

والبعض الأخر يقوم بتوفير إضافات أخرى مهمة بحيث يمكن أن تتساوى تلك الشركات فى تقديم إستضافة مواقع لك بسعر عادل جدا.

ولكن يمكنك أيضا شراء الدومين من شركات أخرى بسعر رخيص ثم القيام بربط الدومين مع الإستضافة بسهولة تامة.

إليك الأن الأسئلة الشائعة حول برنامج ووردبريس

 

ماهو wordpress ؟

ما هو ووردبريس؟

برنامج وردبريس – WordPress هو عبارة عن سكريبت جاهز ووظيفتة أدارة مواقع الأنترنت دون الحاجة إلى برمجة أو حتى خبرة فى إدارة المواقع أو التعلم البرمجى للأكواد البرمجية.

هل نظام ووردبريس يدعم اللغة العربية ؟

ما هو ووردبريس؟

نعم عزيزى القارىء يدعم الوردبريس اللغة العربية وأيضا يدعم أكثر من 22 لغة أخرى من أشهر اللغات التى يتم إستخدامها حول العالم.

هل نظام ووردبريس مجانى تماماً ؟

ما هو ووردبريس؟

بالفعل نظام وردبريس هو نظام مفتوح المصدر ومجانى بنسبة 100% ويمكنك أيضا تحميل وتثبيت وتشغيل موقع وردبريس خاص بك دون الإحتياج إلى أى تكاليف.

هل نظام ووردبريس سهل على المبتدئين ؟

ما هو ووردبريس؟

الفكرة الرئيسية لوردبريس هى مساعدة المبتدئين ومن لا يمتلكون أدنى معلومات أو خبرة فى إدارة وتصميم المواقع لذلك فا هو سهل جدا خصوصا على المبتدئين فى عالم مواقع الأنترنت.

فكرة الووردبريس هى مساعدة المبتدئين ومن لا يملكون أى خبرة فى إدارة و تصميم المواقع لذلك هو سهل جداً خصوصاً على المبتدئين.

هل يحتاج نظام الووردبريس إستضافة مُخصصة؟

ما هو ووردبريس؟

فى الحقيقة عزيزى يمكنك إنشاء موقع وردبريس خاص بك على أى إستضافة تريدها أما المحترفين وأصحاب المواقع الكبيرة دائما يحتاجون إلى إستضافة وردبريس مخصصة وذلك من أجل تحسين سرعة فتح المواقع الخاصه بهم والحصول ايضا على مميزات أخرى غير متوفرة فى الخطط العادية من شركات الإستضافة.

إليك الأن خلاصة شرح نظام وردبريس بشكل مختصر

ما هو ووردبريس؟

حاولت جاهدا أن أقوم بالرد على أكثر من سؤال قد يشغل بالك كا مبتدىء فى عالم الإنترنت والذى يأتي بشكل مباشر وهو ما هو وردبريس ؟ وكيف يمكن إنشاء موقع إلكترونى بإستخدام نظام وردبريس – WordPress

لذا أتمنى أن أكون قد وفقت فى شرح كامل عن نظام وردبريس – WordPress بشكل مبسط وسهل ولكن ما أود أن أقوم بإضافتة لتلك المقالة وهو:

عند إستخدامك موقع وردبريس – WordPress لن تفكر إطلاقا فى الإستغناء عن الوردبريس بل ستتعلم المزيد حول كيفية برمجتة والتعديل عليه وأيضا التطوير فى برمجتة وذلك بما يراعى طبيعه نوع موقعك.

فى نهايه المقال لا تنسي تقييم المقالة لتساعدني فى تحسين الموقع والإستمرار فى طرح العديد من المقالات المهمة

ما مدى فائدة هذا المقال؟

شاركنا بتقيمك

متوسط التقيم 5 / 5. عدد الأصوات: 2

لا يوجد اصوات حتى الان! كن أول من يقيم هذا المقال.

لقد أعجبك المقال ما رائيك بمشاركته مع أصدقائك ؟ ...

تابعنا على وسائل التواصل الإجتماعي!

نأسف إذا كان المقال لم يكن مفيدًا لك!

دعونا لتحسين هذا المقال!

أخبرنا كيف يمكننا تحسين هذا المقال؟

اظهر المزيد

Mohamed Kabalo

مطور ويب وكاتب وصانع محتوى أعمل فى مجال تطوير الويب ( Web Development ) خبره تزيد 10 سنوات أعمل أيضا فى مجال صناعه المحتوى مثل المحتوى الموسيقى او المحتوى التقنى أعمل كا كاتب فى عده مواقع مثل نجوم مصريه و مصر فايف و خلافه من المواقع الإخبارية مؤسس شركه إستضافه هوستفيرو لإستضافه المواقع " Web hosting ' قمت بتنفيذ العديد من المشروعات لجهات حكوميه وجهات خاصه مثل إنشاء المواقع او برمجه سكريبتات لتأديه مهام وظيفيه داخل مصر وخارجها أعمل فى العديد من الشركات كا فرى لانسر او عن بعد فى سيكيورتى وتأمين الخدمات المزوده من الشركات عبر موقعهم الإلكترونى او حساباتهم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Captcha loading...

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة مانع الأعلانات

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock