سيو

تعريف الكلمات المفتاحية فى السيو

الكلمات المفتاحية فى السيو

4.2
(5)

تعريف الكلمات المفتاحية فى السيو

كما تعرف ” الكلمات المفتاحية ” تعد الكلمات المفتاحية من أهم العوامل التى يتم من خلالها بناء أساسات لتحسين محركات البحث والتى يطلق عليها ( السيو ) لموقعك على الويب.

جميع عمليات البحث تعتمد عزيزى على الكلمات المفتاحية والتى من خلالها يتم إستهدافها داخل محتوى موقعك أو المقال الذى تقوم بكتابتة.

وهناك العديد والعديد من الألقاب التى يتم إطلاقها للكلمات المفتاحية على سبيل المثال ( Keywords ) ، الكلمات الدلالية ، الكلمات الرئيسية.

كل تلك الألقاب والمصطلحات فى النهاية تشير إلى شىء واحد فقط وهو الكلمات التى يتم إستهدافها داخل المحتوى الذى تقوم بكتابتة وتلك المصطلحات تدل على نوعية المقال او الخبر الذى تقوم بكتابتة داخل موقعك.

حيث يقوم محرك البحث تلقائيا بالتعرف على نوعية المحتوى والذى يجب أن يظهرة عندما يقوم شخص ما بالبحث عن تلك الكلمة المفتاحية وهى التى قمت بكتابتةها فى مربع البحث الخاص بمقالك او موقعك.

لذلك عزيزى القارىء فإن الكلمات المفتاحية تعتبر عامل مهم وقوى جدا فى عملية الإستهداف والوصول الى المحتوى الخاص بك من خلال محركات البحث.

ويتم وصول مقالك إلى الأشخاص الذى يتم إستهدافهم من خلال الكلمات المفتاحية التى يقومون بالبحث عنها وتستطيع حينها الإستفادة من تلك الزوار.

ماهي أنواع الكلمات المفتاحية ؟

 

عزيزى القارئ يجب أن تعلم جيدا أن هناك عدة أنواع من الكلمات المفتاحية والتى يعتمد إستهدافها على محتوى الموقع الخاص بك والذى يستهدف فيه تلك الكلمات الدلالية، حيث أن هناك العديد والعديد من المواقع التى تستطيع إستهداف نفس النوع الخاص بالكلمة المفتاحية التى تقوم بكتابتها وهناك ايضا العديد من المواقع الأخرى التى لا تستطيع من إستهداف تلك الكلمات الدلالية بسهولة، لذلك يجب عليك جيدا أن تتعرف على نوعية تلك الكلمات جيدا حتى يتطرق إليك سهولة التعامل معها داخل موقعك.

ما هى الكلمات المفتاحية القصيرة ( Short-tail keywords ) ؟

 

نأتى الأن إلى نقطه مهمه وهى الكلمات المفتاحية القصيرة والتى تعد من الكلمات المفتاحية التى تعتبر من أهم أنواع الكلمات المفتاحية حتى الأن، والتى من خلالها تستطيع أن تقوم بجذب العديد والعديد من الزوار لموقعك على الويب من خلال تلك الكلمات المفتاحية القصيرة.

وذلك يعود إلى أن تلك الكلمات تضم الكثير من عمليات البحث عليها، ولكن تلك النوعية من الكلمات لا تستطيع كافة المواقع التعامل معها إلا بصعوبة جدا، ومنها المواقع الصغيره أو الناشئة والتى تحتوى على محتوى منخفض فى الجودة.

والذى لا يضيف أى إفادة للقارئ، وتلك الكلمات تتكون عادة من كلمه واحدة على سبيل المثال نذكر الكلمات المفتاحية الصغيرة وهى ” تقنية , تعليم , تسويق , اخبار , رياضة، عادة تكون أعداد تلك الكلمات كا حد أقصى وهو ثلاثة كلمات، لذلك يجب أن تكون على دراية كاملة وملم بجميع تلك النواحى الخاصة بالكلمة المفتاحية حتى تستطيع المنافسة مع المواقع الأخرى عليها بشكل جيد.

ما هى الكلمات المفتاحية المتوسطة ( Medium-tail keywords ) ؟

 

الكلمات المفتاحية المتوسطة وهى نوعية من نوعيات الكلمات التى تكون نسبة المنافسة عليها متوسطة نوعاً ما، ولكن كا توثيقا للمعلومه يرجع ذلك إلى خبرتك فى التعامل مع تلك الكلمات وتتكون عادة من تلك الكلمات على سبيل المثال لا للحصر، ” تعلم التقنية ، كيفية البحث ، اهمية السيو ، على هذا النهج وهذا الشكل، تلك الكلمات تكون نوعاً ما، سهلة جدا فى الوصول إليها على العكس مع الكلمات المفتاحية القصيرة أو الصغيرة.

ما هى الكلمات المفتاحية الطويلة ( Long-tail Keywords ) ؟

 

الكلمات المفتاحية الطويلة والتى تلقب بإسم Long-tail Keywords تعتبر تلك النوعية من الكلمات بالكاد تكون من السهل جداً المنافسة عليها والوصول لها.

ويرجع ذلك دائما إلى عدم وجود مواقع قوية تقوم بالمنافسة على تلك الكلمات لأنها لا تحصل على زيارات سوى القليل، وذلك هو المصدر الرئيسيى والأساسى للزيارات على الإنترنت.

تلك الأمور تعود دائما لثقافة المستخدم عند قيامة بالبحث لذلك يقوم بكتابة كلمة مفتاحية طويلة للوصول إلى محتوى شامل وكافى ووافى عن طريقة كلمة معينة.

ما هى أفضل المواقع لأختيار الكلمات المفتاحية الجيدة لك ؟

 

لكى تقوم بتحديد قوة المنافسة على كلمة مفتاحية معينة يعد هذا من الأمور المهمة فى خطوة تصدر نتائج موقعك إلى الصفحة الأولى من خلال محركات البحث، لذلك فى ذلك المقال سأقوم بسرد تلك العناصر بشكل منسق.

ما أهمية الكلمات المفتاحية لموقعك ؟

 

الكلمات المفتاحية تعتمد بشكل كبير على تصدر موقعك أهمية تلك الكلمات لا تقل نهائيا عن تنسيق المحتوى الخاص بك، البحث عن الكلمات المفتاحية الرئيسية والمناسبة لجميع المجالات على الإنترنت من خلال التسويق الإلكترونى وترويج المنتجات وحتى إذا كان الوصف الخاص بك على فيديو فى قناتك على يوتيوب يجب أن يحتوى حقا على الكلمات مفتاحية ذلك هو الإستهداف لرؤية محتواك.

كيف يمكنك أن تحصل على الكلمات المفتاحية ؟

 

عزيزى القارئ عمليات الحصول على الكلمات المفتاحية ليس أمر معقد وليس أمر صعب نهائيا، هناك العديد من المستخدمين يجدون صعوبة بالغة فى الحصول على الكلمات المفتاحية.

هناك العديد والعديد من المصادر التى نقوم بإستخدامها يوميا يمكنك من خلالها معرفة ما الذى يحتاج إلية المستخدم ؟ هناك مستخدم ما يبحث عن شىء ما كيف يمكنك توقع ذلك مع المساعدة بإستخدام البعض من الأدوات.

إذا لنشرح ذلك يقوم المستخدم بالبحث فى مجال معين وعن ماذا يبحث وما هى المشاكل التى قد تواجهه وبناء على ذلك عزيزي يمكنك صناعة المحتوى الذى قد يهم الزائر الذى يقوم بالبحث عنه لكي تقوم بإكتساب ثقه محركات البحث ومن أهمها وهى ” جوجل ” وأيضا تكثب ثقة الزائر ثانيا سأقوم بعرض عليك بعض المصادر التى يمكنك من خلالها الحصول على الكلمات المفتاحية.

 خطوة جلب الكلمات المفتاحية من موقع فيسبوك

 

سنفترض الأن إنك تقوم بإستخدام موقع فيسبوك هناك العديد والعديد من المجموعات على فيسبوك والتى تقوم على مناقشة مجال مُعين، تستيطع من خلال تلك المجموعات الإنضمام لها ثم قيامك بالبحث عن ما يهم المستخدمين ما الذى يريدونه وما الذى يبحثون عنه فى ذلك المجال ومن خلال ذلك الأمر يمكنك إستخراج أفكار لمحتواك وأيضا أفكار لكلمات البحث.

 خطوة جلب الكلمات المفتاحية من موقع فيسبوك
خطوة جلب الكلمات المفتاحية من موقع فيسبوك

خطوة جلب الكلمات المفتاحية من موقع تويتر

 

يمكنك إستخراج الكلمات المفتاحية بسهولة جدا عند إستخدامك الهاشتاجات والكلمات الشائعة الموجودة عبر موقع تويتر وتستطيع من خلالها معرفة إهتمام المستخدمين فى فترة زمنية محددة وحتى وإن كانت ” تريند ” وتلك الطريقة يعتمد عليها بشكل كبير جدا المواقع الإخبارية.

خطوة جلب الكلمات المفتاحية من موقع تويتر
خطوة جلب الكلمات المفتاحية من موقع تويتر

او يمكنك إستخدام الموقع الخاص ب تريند تويتر على مدار ال 24 ساعة حصريا

موقع : trends24

موقع تريند تويتر
موقع تريند تويتر

خطوة جلب الكلمات المفتاحية من المنتديات والمواقع

 

يعتقد البعض أن تلك الخطوة ليست جيدة ولكننى أقوم بإستخدامها بشكل شخصى وتعتبر المنتديات هى واحدة من أهم الأماكن التى تستطيع البحث فيها لإيجاد العديد من المواضيع التى يقوم الأخرين بالبحث عنها فى أى مجال.

هناك العديد من الأشخاص التى تواجههم مشاكل فى جميع المجالات والتى أطلق عليها شخصيا Problem Solving وهى حلول المشاكل للمستخدمين، وبناء على ذلك عزيزي تستطيع معرفة أكثر المواضيع والمشاكل التى يبحث عنها المستخدم والتى تشغل بالة بشكل كبير، ومن خلالها يمكنك تحديد الكلمات المفتاحية وإنشاء المقالات والتى ستعتبر حصرية على طريقتك المفضلة.

خطوة إستخراج الكلمات المفتاحية من التعليقات

 

خطوة مهمة جدا وأنصح بها وهى إستخراج الكلمات المفتاحية من خلال التعليقات وأراء المستخدمين عبر مواقع التواصل الإجتماعى أو إذا كان هناك زوار يقومون بالتعليق على مقالاتك فى موقعك إهتمامك بتعليقات المستخدمين سيفتح لك باب أفكار جديدة لكتابة المقالات ومن ثم أيضا تعتبر نفس الخطوة السابقة فى الإهتمام بما يبحث عنه الزائر.

خطوة إستخراج الكلمات المفتاحية من محرك بحث جوجل

 

هل تجديد عزيزى القارئ دائما عندما تقوم بالبحث فى محرك البحث جوجل عن شىء معين بإن موقع جوجل نفسة يقوم بإخبارك بإهتمامات المستخدمين، وتعتبر تلك من أكثر الطرق التى تستطيع من خلالها معرفة ما يبحث عنه الأخرون من خلال صفحة البحث فقط، إليك بعض الصور لمناقشة ذلك.

استخراج الكلمات المفتاحية من جوجل
استخراج الكلمات المفتاحية من جوجل

ما هى أفضل المواقع للحصول علي الكلمات المفتاحية ؟

 

موقع Keyword Tool
موقع Keyword Tool

يعتبر ذلك الموقع من أقوى المواقع التى تقوم بتقديم أداة كامله ومتكامله للكلمات الرئيسية تلك الأداة مجانية للبحث عن الكلمات الرئيسية عبر الإنترنت والتى تستهدف إستراتيجية ” الإكمال التلقائى من موقع Google ” لإنشاء العديد والعديد من الكلمات الرئيسية والتى تتكون من منهجية ” ذات الصلة “

أى بمعنى الأكثر بحثا لأى موضوع، إستراتيجية الإكمال التلقائى من موقع جوجل هى تعتبر ميزة مستخدمة فى ” محرك البحث نفسه ” والغرض منها هو تسريع عملية البحث للمستخدمين بدلا من كتابة تلك الكلمات مرة اخرى فى البحث.

يتم تحديد تلك المصطلحات من خلال الإقتراح بالإكمال التلقائى بناء على العديد من العوامل المختلفة، ومن أهم العوامل هى عدد المرات التى يقوم بها المستخدم فى البحث عن مصطلح معين او كلمة رئيسية محددة.

الأداه مصممة خصيصا لمساعدتك للبحث عن الكلمات الرئيسية فى توظيف تخمين محرك البحث جوجل عن الكلمات الرئيسية، يقوم محرك البحث بإستخراج الكلمات المقترحة من خلال جوجل فى واجهة بسيطة وسهلة الفهم.

من خلال الإصدار المجانى لتلك الأدة يمكنك إنشاء ما لا يزيد عن 800 كلمة رئيسية من خلال الإكمال التلقائى من محرك البحث جوجل فى غضون ثوانى معدودة.

موقع تريند جوجل
موقع تريند جوجل

تعتبر أداة جوجل هى الأكثر شهرة حتى الأن على وجه التحديد المواقع الإخبارية هى التى تستخدمها بشكل دقيق ومستمر، تلك الأداة تقوم بإعطائك معدل البحث الشهرى عن أى كلمة مفتاحية، ويمكنك من خلالها المقارنة بين أكثر من كلمة مفتاحية.

ومن أهم مميزات تلك الأداة هى إنها تدعم اللغة العربية وسهلة الإستخدام، يمكنك أيضا البحث عن الكلمات المفتاحية فى العديد من الدول مثل ” مصر – أمريكا – السعودية – الكويت ” وخلافة من الدول أى كلمة مفتاحية يمكنك البحث عنها.

موقع kwfinder
موقع kwfinder

تعتبر تلك الأداة من الأدوات المشهورة جداً فى عملية إختيار وفحص الكلمات المفتاحية بشكل دقيق للغاية وأيضا بإمكانك من خلالها معرفة عدد الزوار على تلك الكلمة الرئيسية وأيضا سعر النقرة على الكلمة التى تقوم بالبحث عنها وإستهدافها.

تعطيك تلك الأداة العديد من المحاولات بشكل مجانى، ما يمكنك القيام به فقط هو إختيار الكلمة المفتاحية الرئيسية ذات الصعوبة المنخفضة والتى تحتوى على حجم بحث مرتفع.

تلك الأداه تقوم بالتدقيق بشكل كامل فى التفاصيل حول كيفية تحسين محركات البحث وأيضا أحجام البحث عن تلك الكلمات المفتاحية بشكل كامل.

أخيراً وليس أخراً، عزيزى القارئ إن إستراتيجية البحث عن الكلمات الرئيسية يعتبر أمراً فى منتهى الأهمية، لا يقل نهائي عن قيمة وأهمية صناعة المحتوى الخاص بك ومقالاتك ومواضيعك.

ويعتبر هو الأمر الذى يجب أن تقضى فية بعض الوقت قبل قيامك بالشروع فى كتابة مقال ما، كلما كانت كلماتك الرئيسية جيدة، كلما زادت فرص ظهورك فى محركات البحث أكبر.

من خلال ظهورك على الصفحة الرئيسية لمحركات البحث ليس شىء مستحيل ولا هو شىء صعب، يجب عليك فقط أن تهتم وتقوم بمداولة إكتساب مفاهيم الكلمات الرئيسية.

إن الأشخاص المحترفين يمكنك إنتقاء العديد من الكلمات الرئيسية من خلال عنوان المقال فقط، أنت أيضا عزيزي يوما ما ستكون فى تلك الأمور وتحترف البحث عن الكلمات المفتاحية بشكل دقيق.

 

ما مدى فائدة هذا المقال؟

شاركنا بتقيمك

متوسط التقيم 4.2 / 5. عدد الأصوات: 5

لا يوجد اصوات حتى الان! كن أول من يقيم هذا المقال.

لقد أعجبك المقال ما رائيك بمشاركته مع أصدقائك ؟ ...

تابعنا على وسائل التواصل الإجتماعي!

نأسف إذا كان المقال لم يكن مفيدًا لك!

دعونا لتحسين هذا المقال!

أخبرنا كيف يمكننا تحسين هذا المقال؟

اظهر المزيد

Mohamed Kabalo

مطور ويب وكاتب وصانع محتوى أعمل فى مجال تطوير الويب ( Web Development ) خبره تزيد 10 سنوات أعمل أيضا فى مجال صناعه المحتوى مثل المحتوى الموسيقى او المحتوى التقنى أعمل كا كاتب فى عده مواقع مثل نجوم مصريه و مصر فايف و خلافه من المواقع الإخبارية مؤسس شركه إستضافه هوستفيرو لإستضافه المواقع " Web hosting ' قمت بتنفيذ العديد من المشروعات لجهات حكوميه وجهات خاصه مثل إنشاء المواقع او برمجه سكريبتات لتأديه مهام وظيفيه داخل مصر وخارجها أعمل فى العديد من الشركات كا فرى لانسر او عن بعد فى سيكيورتى وتأمين الخدمات المزوده من الشركات عبر موقعهم الإلكترونى او حساباتهم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Captcha loading...

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة مانع الأعلانات

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock