تقنياتاخبار التقنية

ما هو الـ API ؟

تفاصيل كاملة عن مصطلح API

4
(4)
ما هو الـ API ؟

كما تعلم عزيزى المستخدم فإن المبرمج خاصة المبتدىء مجموعة كبيرة من المصطلحات والمرادفات فى عالم البرمجة بشكل عام والتى قد تشكل عائقاً قوية لديهم فى فهمها، خصوصا بسبب إحتكار المعلومة وعدم توافرها فى العديد ن المصادر التى تشرح تلك المصطلحات بشكل أدق خاصة إذا كانت بلغتك الأم، فتلجأ تلقائيا فى الأخير لمنصات معروفة مثل ويكيبيديا أو منصات برمجية أخرى من أجل قيامك بالتعرف على أكثر من معلومة حول ذلك المصطلح وإستيعاب المعلومة، ولكن عائق اللغة دائما يكون حاجز قوى بالنسبة للمبتدئين بسبب صعوبة الفهم أو الترجمة لإسكتشاف المصطلح ومعلوماته.

ما هو الـ API ؟
ما هو الـ API ؟

لذلك فقد قررت فى ذلك القسم أن أساعدك فى إسكتشاف وفهم مجموعة من المصطلحات البرمجية وذلك من أجل تسهيل الوصول إليها، كما إننى سأقوم دوريا بنشر تلك المصحلطات وبعض المفاهيم عنها بشكل أدق.

ما هو الـ API بأبسط مفاهيمه ؟ 

ما هو الـ API ؟

دعنا نعرف عزيزى القارىء بإن الـ API هو عبارة عن إختصار للمصطلح الرئيسى وهو Application Programming Interface، وربما يمكنك أيضا ترجمتها إلى اللغة العربية.

يهدف مصطلح API إلى أن يكون عبارة عن وسيط بين برمجيتك الخاصة وبرمجية أخرى، لذلك يكون فى معظم الأحيان دائما فى خدمة طرف ثالث ولكن لأى غرض سيتوسط به ال API ؟

ما هو الـ API ؟
ما هو الـ API ؟

الإجابة بسيطة وسهلة وهى إرسال وإستقبال المعلومات بين برمجيتك الخاصة وبرمجية أخرى غير تابعه لك يمكنك فى ذلك الإعتبار بإنه وسيط لجلب المعلومة وإرسالها.

توضيح ال API بشكل أعمق

ما هو الـ API ؟

التعريف الكامل يسمى بالــ RESTful API، وذلك لأن الـ API يعمل على القيام بإجراء مجموعة من الطلبات والتى تسمى بالمصطلح Requests بإستخدام البروتوكول المعروف والمشهور HTTPS.

إذا كنت فى وقت سابق تعاملت مع لغة PHP فهى تعتبر شبيهه جدا بخاصيتى POST و GET ومن خلال الـ RESTful API يمكنك إرسال العديد من المعلومات ( في الغالب Parameters في الرابط مثل example.com?data=1 )، وبعدها استقبال لائحة بكل المعلومات التي طلبتها من الموقع، الإستقبال يتم إما على شاكلة XML ( نادرا أو قليلا )، لكن حاليا تستقبلها على شاكلة كود Json. 

يعد الـ API فى الغالب مجرد رابط تابع لموقع محدد على سبيل المثال 

( مثلا era-api.com/json التابع لموقع era API مثلا ) وذلك يعتبر الرابط الذى يمكنه أن يتعامل مع الطلبات من خلال إرسالها وإستقبالها، فعند قيامك مثلا بالنقر علية سيقوم بتوفير لك معلومات حول الدومين الخاص بك وستظهر بشكل منسق على شكل JSON، كما يمكنك أيضا إضافة العديد من المعلومات التى يمكنك من خلالها إرسالها مع الرابط مثل عملية التخصيص تماما. 

لماذا نستخدم الـ API ؟

ما هو الـ API ؟

توفير الـ API وإستخداماته مختلفه حسب ضرورياتك البرمجية ويوجد العديد والعديد من الإستخدامات المتعلقه بذلك وتلك أبرزها:

  • إختصار الجهد عليك: تخيل مثلا إذا أردت إستخراج العديد من عناوين ال IP للمستخدمين، سيكون الأمر صعبا جدا إذا كان عدد المستخدمين لديك عدد خيالى وستحتاج إلى تطوير برمجيتك من الصفر التى تتعامل مع تلك الأهداف، لذا سيكون من الأفضل والأسهل عليك إستخدام API والقيام بالعمل كاملا فقط من خلال كتابتك لسطرين برمجة وربما أقل من ذلك إذا كنت تستخدم أحدى التقنيات الشائعة مثل Axios 
  • تضمين برمجيات شهيرة: أثناء بحثك عبر الإنترنت هل صادفت إن هناك موقعا يتيح لك التسجيل عبر فيسبوك أو تويتر أو جوجل – يمكنك أنت أيضا أن تقوم بفعل ذلك بحيث يمكنك إدراج التسجيل عبر الخدمات الخارجية والتى نقول عليها خدمات الطرف الثالث مثل فيسبوك فى موقعك ! وذلك يعتمد من خلال ال API الخاص بشركة فيسبوك وغيرها وسيكون من السهل عليك صناعة واجهة للتسجيل والدخول فى موقعك وهكذا على باقى المواقع والشركات الأخري.
  • جلب / إرسال محتوى: يوجد العديد من المواقع المشهورة والتى تقوم بجلب المحتوى وتضمينها داخله على سبيل المثال الإسكريبتات الخاصة بالمواقع الإخبارية والتى تعمل على جلب المحتوى ووضعة داخل موقعها أيضا هناك منصة Flipboard وهى منصة مشهورة وعالمية مبنية فقط على مجموعة من ال API’s.
  • التعامل مع المهام:  أحيانا قد تود فقط إستخدام ال API لكى تقوم بالتعامل مع المهام الصعبة أو المكلفة للمجهود والوقت، أو المهمات التى تبدو سهلة للغاية أحيانا، على سبيل المثال يوجد API من Cloudinary والتى يتيح لك من خلالها إختزال مساحة الصور قبل أن تقوم بإضافتها فى موقعك وهنا يجب أن تعلم أن هذا API جيد لمن لا يملك مساحة تخزين كبيرة فى موقعه او الإستضافة التى يستضيف ملفات موقعه عليها ويريد أن يقوم بتقليص مساحات الصور لكى لا تشغل حيذ كبير من المساحة وإستهلاك مساحة الإستضافة الخاصة به

كيف أجد API’s تتناسب معى؟ 

ما هو الـ API ؟

يعد هذا السؤال هو سؤال مهم جدا ولقد فهمت الأن الهدف من مصطلح API وفهمت أيضا كيف يمكنك إستخدامه وما هى الأهداف الخاضعه له لكن من أين يمكنك الحصول على ال API ؟

هل ستقوم بالبحث فى محرك البحث جوجل ؟

نعم أشجعك على ذلك فا تلك فكرة جيدة فا محرك البحث جوجل يعتبر من أقوى المصادر الأولى لحصول على المعلومة ولكن سأقوم بتوفير ذلك عليك لأن هناك العديد من المنصات المميزة والتى توفر لك تجميعات كثيرة لـ API’s مختلفة وجديدة

 

  • موقع Public API: موقع يجمع مئات بل الآلاف من الـ API’s من مختلف المواقع والمنصات لاستخدامها لأغراضك الشخصية بكل سهولة، رابط الموقع
  • موقع Free For Devs : سبق وشرحنا موقع Free For Devs كواحد من أفضل المواقع البرمجية على الإطلاق، يضم الموقع قسماً مخصصا لاستعراض مجموعة كبيرة من الـ API’s، رابط الموقع .
  • موقع GitHub: يضم موقع GitHub صنف مواضيع (Topics) متعلقة فقط بالـ API’s، يمكنك متابعتها لاستكشاف جديد الـ API’s في العالم وأيضا استخدامها، رابط الموقع

ما هو الـ API ؟

شكرا على متابعتك لهذا المقال، ونتمنى أن يكون في المستوى و أن تكون بنهاية هذه الأسطر قد فهمت الـ API، ولا تنسى مشاركتي في التعليقات أي مفاهيم برمجية تود مني شرحها من أجلك بطريقة أفضل وأسهل.

ما مدى فائدة هذا المقال؟

شاركنا بتقيمك

متوسط التقيم 4 / 5. عدد الأصوات: 4

لا يوجد اصوات حتى الان! كن أول من يقيم هذا المقال.

لقد أعجبك المقال ما رائيك بمشاركته مع أصدقائك ؟ ...

تابعنا على وسائل التواصل الإجتماعي!

نأسف إذا كان المقال لم يكن مفيدًا لك!

دعونا لتحسين هذا المقال!

أخبرنا كيف يمكننا تحسين هذا المقال؟

اظهر المزيد

Mohamed Kabalo

مطور ويب وكاتب وصانع محتوى أعمل فى مجال تطوير الويب ( Web Development ) خبره تزيد 10 سنوات أعمل أيضا فى مجال صناعه المحتوى مثل المحتوى الموسيقى او المحتوى التقنى أعمل كا كاتب فى عده مواقع مثل نجوم مصريه و مصر فايف و خلافه من المواقع الإخبارية مؤسس شركه إستضافه هوستفيرو لإستضافه المواقع " Web hosting ' قمت بتنفيذ العديد من المشروعات لجهات حكوميه وجهات خاصه مثل إنشاء المواقع او برمجه سكريبتات لتأديه مهام وظيفيه داخل مصر وخارجها أعمل فى العديد من الشركات كا فرى لانسر او عن بعد فى سيكيورتى وتأمين الخدمات المزوده من الشركات عبر موقعهم الإلكترونى او حساباتهم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Captcha loading...

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة مانع الأعلانات

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock