اخبار التقنيةشروحات

ما هي تقنية الـ NFT ؟

تقنية NFT

5
(2)
ما هي تقنية الـ NFT ؟

عزيزى القارىء إن التطوير الذى شهدناه فى خلال الفترة السابقة وأيضا سنشهد به فى الفترة القادمة لتقنيات العملات المشفرة والرقمية وكذلك أبرزهم تقنية البلوكتشين” Blockchain ” والذى قد جعل العالم بأجمعه يتقدم بشكل كبير جدا، حتى إنه أصبح من الصعب مجاراته.

فأدى ذلك الظهور وهو الخاص بالعملات الرقمية المشفرة بشكل كبير، ونشأ العديد من المفاهيم والمصطلحات الجديدة والتى تقع فى مجال البلوكتشين فى العموم.

قد يكون بين أكثر المفاهيم إثارة للجدل الواسع وهو تقنية الـ NFT والتى تعتمد على جذب إهتمام العالم ككل ليها فى الأونة الأخيرة، خصوصا عندما قد تسمع على سبيل المثال مؤسس موقع التواصل الإجتماعى تويتر قام ببيع تغريدتة بقيمة 2 مليون دولار وذلك بإستخدام تقنية NFT، فقد تسأل نفسك ما هذا ؟ كيف يحدث ذلك ؟ لذلك فى ذلك المقال سوف أقوم بشرح لك تقنية ال NFT وكيف ظهرت تلك التقنية ؟ وما هى ؟ وكيف يمكن شراء أو بيع المقتنيات الخاصة بك بإستخدام تلك التقنية.

ما هي تقنية الـ NFT ؟
ما هي تقنية الـ NFT ؟

أهم المفاهيم الأولى

ما هي تقنية الـ NFT ؟

لكى تعلم فإن تقنية الـ NFT لم تظهر بشكل تدريجى وعشوائى كما يعلم البعض، ولكن هى عبارة عن نتيجة مجموعة من التقنيات التى تم تطويرها وتقديمها، حتى نتج عنها ذلك التقدم مجموعة من التقنيات الجديدة وأشهرها وأبرزها هى ال NFT ومن أجل التوضيح والشرح الكامل فا تعتبر هذة مجموعة من أبرز المصطلحات والمفاهيم التى يجب أن أقوم بتوضيحها لك قبل شرح مفهوم تقنية NFT. 

 

ما هو مفهوم البلوكتشين أو Blockchain

ما هي تقنية الـ NFT ؟

لكى أجعل لك المقال مبسط بشكل كبير، سأشرح لك كل شىء ببساطة ممنهجة تقنية الـ Blockchain أو كما تسمى البلوكتشين، أو سلسلة الكتل، هى عبارة عن شبكة لا مركزية والتى تتكون من مجموعة من الأجهزة المتصلة بها وقد تختلف هذة الشبكة عن باقى الشبكات العادية بكون كل المعلومات التى تدور فى تلك الشبكة لا يمكن معرفة مصدرها أو تعقبها أو حتى إختراقها، وذلك يعتمد بشكل كبير عن المعلومات التى يتم بثها من خلال الشبكة ويتم نسخها فى كل الأجهزة الموجودة على تلك الشبكة، فا حتى إن تم حذفها من الحاسوب المحدد ستجد نفس المعلومة فى مليون حاسوب أخر !! ولا يمكنك أيضا معرفة مصدرها لأن كل الحواسيب المتواجدة داخل تلك الشبكة تتشارك نفس المعلومة. 

ما هو مفهوم البيتكوين او Bitcoin

ما هي تقنية الـ NFT ؟

مفهوم البيتكوين والذى يعتبر أول عملة رقمية قد ظهرت للعالم أجمع، تعتمد البيتكوين على البلوكتشين وذلك كا شكل أساسى لتخزين جداول التعاملات والتى تلقب بـ Table Of Transaction البيتكوين عبارة عن عملة قابلة للتجزء على سبيل المثال يمكن بدل تجميع البيتكوين تجميع الساتوتشى Satoshi وهى عبارة عن وحدة صغيرة جدا من العملة الرقمية بيتكوين وكما تعلم البيتكوين بشكل عام ليست عملة ملموسة بل أنت من تقوم بشراء تلك القيمة الخاصة بة فى شبكة البلوكتشين، بمعنى إنك لا تمتلك فيزيائيا البيتكوين، مثل الأوراق المالية مثلا، ولكن لديك قيمة محددة فى شبكة البلوكتشين بعملة تسمى البيتكوين ويمكنك من خلال إستخدامها تحويلها لشراء أشياء فى نفس الشبكة أيضا.

ما هي تقنية الـ NFT ؟
ما هي تقنية الـ NFT ؟

ما هو مفهوم عملة الإثريوم أو Ethereum

ما هي تقنية الـ NFT ؟

الإثريوم هى Altcoins بمعنى إنها عملة بديلة لعملة البيتكوين Bitcoin وتعتبر من أكثر العملات شهرة الـ Altcoins إتضح الأمر الأن إنها منافس قوى لعملة البيتكوين وشهرتها قد تكمن فى إستخدامها فى مشاريع ضخمه للشركات مثل إستخدامها أيضا فى الـ NFT وقد لا تختلف عملة الإثريوم فى مفهومها عن عملة البيتكوين ما عدا شىء واحد فقط وهو إن لكلا منهما شبكة بلوكتشين خاصة بة.

ما هي تقنية الـ NFT؟

ما هي تقنية الـ NFT ؟

نبدأ أولا بالـ NFT وهى إختصار لجملة Non Fungible Tokens، ويمكنك أيضا ترجمتها إلى الرموز الغير قابلة للإستبدال وهى تعتبر تلك أبسط المفاهيم الخاصة بها الإستيلاء على رمز مهما كان نوعة فى شبكة البلوكتشين مع تحديد التسعيرة الرمز بعدها غير قابل للإستبدال أو الإسترداد والطريقة الوحيدة التى يمكنك من خلالها بيعه أو شرائه هو عن طريق العقود اللامركزية والتى تقوم بتأمين ذلك الرمز من البائع للمشترى.

إذا سأقوم بتوضيح أكثر لك بشكل بسيط وأفضل

تخيل إنك حاليا مقيم فى مدينة تدعى بلوكتشين Blockchain وتلك المدينة مليئة بالبقع الأرضية، كل بقعة بجانب الأخرى ثم تأتى أنت وتقوم بحجز بقعتك الخاصة أو مكانك الخاص وتضع عليه النشاط التجارى الخاص بك وعندما تفعل ذلك فلا أحد على الإطلاق يمكنة تدمير ما يكوجد فى تلك البقعة الأرضية أو إعادة بيعها لإنك فى اللحظة التى قمت بشراء تلك البقعة أصبحت ملكك تماما بعقود وخلافة يمكنك الأن مثلا أن تتقاضى أجراً على كل شخص مثلا يستخدم ذلك البيزنس خاصتك في مدينة Blockchain، وفي حالة أردت بيعه، فأنك تقوم بنقل كل عقود البقعة الأرضية لشخص آخر. 

إذا تعمل الـ NFT الأكثر شهرة ومعرفة الأن على شبكة الإثريوم وذلك من خلال ترميز الـ ERC 1155 وال ERC721 وتلك الرموز هى التى تحقق ملكية رمز ال NFT لأى ماده رقمية ديجيتالية فا على العكس من العملات الرقمية المشفرة الأخرى مثل عملة الإيثريوم مثلا فإن ال NFT ذات قيمة قوية وفريدة من نوعها فا على سبيل المثال إن قلت لك أن إبراهيم لـديه NFT معين وحسام لديه NFT أخر فا هذا يا عزيزى لا يعنى أن لهما نفس السعر !!

ربما ذلك قيمته 200$ والأخر قيمته 300$ على عكس عملة الإثريوم تماما فإن قلنا أن إبراهيم لدية 1 إثريوم وحسام لديه 1 إثريوم و خالد لديه 1 إثريوم فهما إذن لديهما نفس المبلغ بناءً على شبكة الإثريوم بالطبع.

ما الذي يمكن بيعه على NFT؟

ما هي تقنية الـ NFT ؟

لقد بدأت إنطلاقة الـ NFT من سنوات كثيرة ماضية، ولكن العديد من المستخدمين لم يجربوا حقا أى إجراء لـ أى عمليات شراء أو تبادل، حتى مؤخرا فمن بين تلك الأشياء التى يمكنك القيام ببيعها أو كما أشرت لك سابقا نقل الملكية الخاصة بها عبر العقود الذكية لأن ال NFT لا يتم بيعه بل يتم نقل عقدة لإنه غير قابل للإستبدال كما ذكرت كل محتوى رقمى وذلك يضم الموسيقى والصور والاغانى والالعاب واللوجوهات أو التطبيقات والبرامج وغيرها من المنتجات الرقمية.

مثال على تلك الأشياء والتى تم نقل ملكيتها مؤخرا من خلال الـ NFT

  •  مؤسس تويتر قام ببيع أول تغريدة له على منصة تويتر مقابل سعر 2 مليون دولار، كما ترى فإن التغريدة تقنيا لم يتم بيعها، لأنها موجودة في حساب مؤسس تويتر فلا يمكن بيعها على شكل نص مثلا. لكن ما تم حقاً، هو حجز ملكيتها في سلسلة بلوكتشين بقيمه 2 مليون دولار لشخص مجهول X. لذلك، في شبكة البلوكتشين الآن، أول تغريدة لمؤسس تويتر ليس ملكاً له، بل ملك للشخص X. 

 

  • بيع ميم The Disaster Girl مقابل 500 ألف دولار، بحيث أن الميم (Meme) فتاة الكارثة الآن بات محجوزاً لصاحبه في شبكة البلوكتشين بملكية عقد NFT. لكن كيف يمكن أن يدر الربح على صاحبه؟ ببساطة، الآن كل شخص يريد استخدام هذا الـ Meme يجب أن يدفع مبلغاً لصاحبه، إن لم تفعل فيمكن إزالته من الشبكة بسهولة بالغة جداً، لأن حقوق هذا الرمز لصاحبها. 

 

  • شركة Blockparty تبدأ بحجز الأغاني على شكل رموز غير قابلة للإستبدال. بحيث سيصبح للمغنيين والموسيقيين الآن إمكانية تعيين وحجز مكان موسيقاهم على شكل NFT في الشبكة مقابل سعر معين، وهذا يعني ان استخدامها بدون الدفع سيؤدي إلى حذفها، ويجب عليك الدفع لصاحبها من أجل استخدامها، أو يمكنك شراء عقد استخدامها بالكامل ( كما في الميم السابق ) مقابل سعر كبير. 

 

كيف يمكن شراء أو بيع منتجات رقمية على شكل NFT ؟

ما هي تقنية الـ NFT ؟

هناك العديد من الرسامون وأيضا المبدعين بشكل عام والذين يقومون بتقديم عروض لكل المنتجات الرقمية الخاصة بهم للبيع وذلك على شكل NFT إلى جانب أيضا أن هناك أشخاص مشاهير يقومون ببيع المواد الخاصة بهم وهى مواد أصلية ومن بين أفضل المنصات الموجودة حاليا لبيع أو شراء المنتجات الرقمية بالـ NFT أرشح لك منصة Rarible يمكنك من خلال الدخول إلى المنصة ستجد مجموعة قوية وكبيرة من المواد الرقمية والتى قابله للشراء بإستخدام عملة الإثريوم أو الإختصار ETH لإنه كما ذكرنا كلما إشرنا إلى الترميز ERC 1155 والترميز ERC7241 فا هما المستخدمين الأن يمكنك أيضا بيع المنتجات الرقمية الخاصه بك عبر المنصة فى حالة إذا كانت ذو قيمة كبيرة مقابل عملة الإثريوم أو المبلغ.

بالتوفيق لكم ♥

قد يهمك أيضا

ما مدى فائدة هذا المقال؟

شاركنا بتقيمك

متوسط التقيم 5 / 5. عدد الأصوات: 2

لا يوجد اصوات حتى الان! كن أول من يقيم هذا المقال.

لقد أعجبك المقال ما رائيك بمشاركته مع أصدقائك ؟ ...

تابعنا على وسائل التواصل الإجتماعي!

نأسف إذا كان المقال لم يكن مفيدًا لك!

دعونا لتحسين هذا المقال!

أخبرنا كيف يمكننا تحسين هذا المقال؟

اظهر المزيد

Mohamed Kabalo

مطور ويب وكاتب وصانع محتوى أعمل فى مجال تطوير الويب ( Web Development ) خبره تزيد 10 سنوات أعمل أيضا فى مجال صناعه المحتوى مثل المحتوى الموسيقى او المحتوى التقنى أعمل كا كاتب فى عده مواقع مثل نجوم مصريه و مصر فايف و خلافه من المواقع الإخبارية مؤسس شركه إستضافه هوستفيرو لإستضافه المواقع " Web hosting ' قمت بتنفيذ العديد من المشروعات لجهات حكوميه وجهات خاصه مثل إنشاء المواقع او برمجه سكريبتات لتأديه مهام وظيفيه داخل مصر وخارجها أعمل فى العديد من الشركات كا فرى لانسر او عن بعد فى سيكيورتى وتأمين الخدمات المزوده من الشركات عبر موقعهم الإلكترونى او حساباتهم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Captcha loading...

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة مانع الأعلانات

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock