شروحات

ما هى لغة PHP ؟

ما هى لغة البرمجة php ؟

4.2
(5)

ما هى لغة PHP؟

أهلا بك عزيزي المستخدم

في حين بداية مقالنا سنقوم ب التركيز على المصطلح الرئيسي للغة PHP وهى اختصار لـ Hypertext Preprocessor وهى تعنى المعالج الأول للنص التشعيبي ثم ان معنى لغة PHP البرمجية وهى من لغات البرمجة النصية والمفتوحة المصدر من جانب server يتم استخدامه لتطوير تطبيقات الويب وهى سطور مبنية على تعليمات برمجية للقيام ببعض المهام.

ما هى استخدامات لغة PHP؟

 

  • لغة PHP هي عبارة عن مجموعة فرعية من عدة لغات برمجة نصية على سبيل المثال JavaScript و Python ولكن هناك إختلاف فى الأمر وهو أن PHP يتم إستخدامها فى الغالب للتواصل من خلال ال Server بينما يمكنك استخدام لغة JavaScript لكلا من الواجهة الأمامية والخلفية وكذلك Python من ال Server فى الخلفية فقط.

 

  • يمكنك من خلالها تصميم صفحات الويب بكل بساطة وسهولة باستخدام HTML ومن خلالها يتم تنفيذ التعليمات البرمجية على متصفح المستخدم وذلك من ناحية أخرى باستخدام لغة البرمجة النصية HTML ويتم تنفيذها من جانب أخر باستخدام PHP قبل أن تصل إلى متصفح الويب الخاص بالمستخدم من خلال الـ Server

 

  • يمكنك إضافة PHP في HTML وهى تعتبر مناسبة تماما لعمليات تطوير الويب وإنشاء صفحات ويب متعددة ديناميكية لتطبيقات الويب والتطبيقات الخاصه بالتجارة وقواعد البيانات وتلك اللغة تعتبر قادرة على الاتصال بسهولة مع قواعد البيانات MySQL وأيضا Oracle وقواعد البيانات الأخرى المختلفة مثل MariaDB وغيرة.

لماذا تستخدم لغة البرمجة PHP؟

 

لغة PHP ليست هي اللغة البرمجية النصية الوحيدة والمتاحة من جانب الـ servers ولكن هناك العديد من اللغات الأخري والمختلفة والمتاحة ومع ذلك فا تعتبر PHP هي المتفوقة على منافسيها إذا كنت تستخدم مثلا موقع مبنى على WordPress.

كما ذكرت لك سابقا عزيز القارىء فانه تم بناء WordPress فعليا على استخدام لغة PHP لذلك باستخدام تلك اللغة يمكنك أيضا تحسين مقدار التخصيص قدر ما تشاء والذي يمكنك إجراؤة على موقعك بشكل كبير ومباشر ويمكنك أيضا استخدامه لتعديل العديد من المكونات الإضافية مثل ” الإضافات ” والسمات والتصاميم المتاحة او حتى يمكنك إنشاء ذلك بنفسك.

لذلك قد يراودك في ذهنك سؤال وهو أريد أن أصبح مطور WordPress لذلك تعتبر دراسة لغة PHP أمر مهم ولابد منه إذا كنت لا تزال غير مقتنع سأقوم بسرد لك العديد من الأسباب الأخرى والتي قد تجعل PHP لغة مهمة ويجب استخدامها:

  • سهلة التعلم: يمكنك تعلم لغة PHP بسهولة لإنها تحتوى على توثيق رائع لوظائفها بالإضافة إلى أمثلة مشروحة.
  • النطاق الواسع: يتم استخدامها على نطاق واسع لإنشاء أي نوع من المنصات الإلكترونية مثل المواقع الشخصية والمدونات والمواقع التجارية ووسائل التواصل الاجتماعي وغير ذلك التي تشير بإن الإحصائيات تصل إلى 80% من مواقع الويب تستخدم PHP.
  • التكلفة: مفتوحة المصدر لذلك يمكنك استخدامها مجانا.
  • المنتدى والمجتمع: هناك مدونات كثيرة ومجتمعات إذا واجهتك أي مشكلة يمكنك العثور على حلولها بكل سهولة.
  • التوافق: متوافقة مع كل قواعد البيانات مثل MySQL و Oracle و Sybase و DB2 وغيرها.

كيفية استخدام لغة البرمجة؟

 

  • لغة البرمجة تعتبر هى لغة تقوم بعدة عمليات وأتمته لتنفيذ المهام في بيئة ووقت تشغيل معين وخاص وتتضمن تلك العمليات بإخبار الصفحات الثابتة التي تم إنشاؤها باستخدام HTML و CSS لتنفيذ إجراءات وأوامر محددة والتي قامت بتحديدها القواعد سابقا.

 

  • هناك أيضا مثال وهو بإمكانك استخدام برنامج نصي للتحق من صحة النماذج للتأكد من أن جميع الحقول مملوئه قبل أن يتم إرسال النموذج مرة اخرى غلى الخادم Server سيتم تشغيل البرنامج النصي ثم سيتم فحص جميع الحقول بشكل تلقائي عندما يقوم المستخدم بارسال النموذج إذا كانت احد الحقول فارغة سيتم عرض تحذير يفى بان هناك حقل فارغ يجب املاؤه لإعلام المستخدم بذلك.

ما هو الفرق بين لغة PHP و JavaScript؟

 

  • قمنا سابقا بذكر انه يمكنك فعل الكثير والعديد والعديد من الأشياء باستخدام لغة PHP ومع ذلك يتم استخدام تلك اللغة على نطاق واسع جدا لإنشاء العديد من المحتوى الديناميكي.
  • إذا كنت تستخدم JavaScript فأنت تعلم جيدا إنه يعمل بشكل جيد في جعل الصفحة الثابتة اكثر ديناميكية وتفاعلية لذلك تعد اللغتين لها وظائف مماثلة.

 

  • عند إنشاء مواقع ويب ديناميكية، من الممكن بالفعل إنشاء مواقع ويب تعمل فقط على JavaScript. ومع ذلك، يمكن أن تختلف الوظائف على نطاق واسع.

 

  • باستخدام JavaScript، يمكنك إنشاء موقع ويب ديناميكي يسمح بالتفاعلات البسيطة، مثل تأثيرات تمرير الماوس، والتصحيح التلقائي، ومعارض الصور. لكن لا يمكنها إنشاء محتوى من إنشاء المستخدم مثل الشبكات الاجتماعية والتجارة الإلكترونية (مواقع الويب التي تتغير بناءً على سلوك المستخدم). لهذا ستحتاج PHP.

 

  • لنفترض أنك قمت بتسجيل الدخول إلى إحدى الشبكات الاجتماعية. لعرض ملف التعريف الخاص بك ، يقوم PHP باسترداد بياناتك من قاعدة بيانات وإرسال النتائج إلى متصفحك.

 

  • كلما قمت بتغيير ملف التكوين، تقوم PHP بتخزين هذه المعلومات الجديدة في قاعدة البيانات لاسترجاعها في المستقبل. تسمح هذه العملية برمتها للشبكة الاجتماعية بعرض محتوى مختلف لمستخدمين مختلفين.
    لذلك، JavaScript و PHP ليسا منافسين. بدلاً من ذلك، يكملون بعضهم البعض لإنشاء موقع ويب ديناميكي.

اقرأ أيضا

ما هي فائدة استخدام لغة برمجة PHP؟

 

  • PHP هي لغة برمجة نصية من جانب الخادم تستخدم لأغراض مختلفة. لكنها تُستخدم بشكل أساسي لإنشاء محتوى ديناميكي على موقع ويب. 

 

  • يحظى بشعبية كبيرة بسبب طبيعته مفتوحة المصدر ومجموعة متنوعة من الميزات. إنه بسيط بما يكفي للمبتدئين، لكن يمكن للمبرمجين المحترفين استخدامه أيضًا لوظائف أكثر تقدمًا.

 

  • من المؤكد أن تعلم وفهم PHP سيحسن مهارات المطور لديك وستكون قادرًا على بناء أي نوع من مواقع الويب التي تريدها، وتصبح مطور WordPress بارعًا حتى بناء تطبيق ويب يومًا ما.

 

  • PHP هي لغة برمجة نصية من جانب الخادم تستخدم لأغراض مختلفة. لكنها تُستخدم بشكل أساسي لإنشاء محتوى ديناميكي على موقع ويب.

 

  • يحظى بشعبية كبيرة بسبب طبيعته مفتوحة المصدر ومجموعة متنوعة من الميزات. إنه بسيط بما يكفي للمبتدئين، لكن يمكن للمبرمجين المحترفين استخدامه أيضًا لوظائف أكثر تقدمًا.

 

  • من المؤكد أن تعلم PHP وفهمها سيحسن من مهارات المطور لديك – ستتمكن من إنشاء أي نوع من مواقع الويب التي تريدها، وتصبح مطور WordPress بارعًا، حتى إنشاء تطبيق ويب يومًا ما.
ما هي السمات المشتركة بين لغات البرمجة؟

أنواع مختلفة من لغات البرمجة. يتم عرض بعض لغات البرمجة الشائعة في الرسم البياني أدناه. يمكنك التفكير في لغات البرمجة كلغات منطوقة لأنها تشترك جميعًا في العديد من الخصائص نفسها، مثل:

  • الوظائف عبر اللغات: يمكن لجميع لغات البرمجة إنشاء نفس الوظيفة، على غرار الطريقة التي تعبر بها اللغة المنطوقة عن نفس الأشياء والعبارات والعواطف.

 

  • بناء الجملة والبنية: يمكن أن تتداخل الأوامر في لغات البرمجة تمامًا مثل تداخل الكلمات في اللغة المنطوقة. لإخراج نص إلى الشاشة في Python أو Ruby، ​​يمكنك استخدام الأمر print، تمامًا كما هو الحال مع Imprimer و Imprimir من الأفعال الفرنسية والإسبانية لـ “print”.

 

  • عصر الطبيعة: ولدت لغات البرمجة عندما يفكر المبرمجون في طريقة جديدة أو أبسط للتعبير عن المفاهيم الخوارزمية. إذا وافق المبرمجون الآخرون، فسوف يتبنون اللغة لبرامجهم، وستنتشر لغة البرمجة. ومع ذلك، تمامًا مثل اللاتينية أو الآرامية، إذا لم يتم اعتماد لغة برمجة من قبل مبرمجين آخرين أو ظهرت لغة برمجة أفضل، فإن لغة البرمجة تموت ببطء بسبب قلة الاستخدام.
تعريف لغة برمجة من خلال الخادم

 

التطبيق الأساسي والمبتكر لـ PHP هو عند استخدامه على جانب الخادم. في الواقع، تم تصميمه لهذا الغرض من أجل إنشاء مواقع ويب تفاعلية وتطبيقات ويب بطريقة آمنة ورخيصة وموثوقة.

لا يتم تنفيذ PHP على جهاز الكمبيوتر الخاص بك (غالبًا ما يطلق عليه “العميل”)، ولكن على جهاز الكمبيوتر حيث تطلب الصفحة؛ إنه “الخادم” الذي يعرض الصفحة ديناميكيًا، ثم يمرر النتيجة إليك، ويعرضها في متصفحك.

لنأخذ مثالًا كلاسيكيًا للتحقق من تسجيل الدخول؛ إذا كنت تريد تسجيل الدخول إلى حساب خاص لأي موقع ويب ، فقم بتعبئة اسم المستخدم أو البريد الإلكتروني وكلمة المرور. سيتم إرسال بيانات هذين الحقلين إلى الخادم الذي يقوم بتشغيل هذا الموقع المحدد.

الآن؛ سيقوم خادم مصدر المصادقة المكتوب بلغة PHP بفحص بياناتك والانتقال إلى حساب المستخدم الخاص بك، بشرط أن يتطابق زوج من الحقول مع قاعدة البيانات الخاصة بهم، وإلا ستظهر الحقول مرة أخرى برسالة الخطأ الضرورية.

 

ما مدى فائدة هذا المقال؟

شاركنا بتقيمك

متوسط التقيم 4.2 / 5. عدد الأصوات: 5

لا يوجد اصوات حتى الان! كن أول من يقيم هذا المقال.

لقد أعجبك المقال ما رائيك بمشاركته مع أصدقائك ؟ ...

تابعنا على وسائل التواصل الإجتماعي!

نأسف إذا كان المقال لم يكن مفيدًا لك!

دعونا لتحسين هذا المقال!

أخبرنا كيف يمكننا تحسين هذا المقال؟

اظهر المزيد

Mohamed Kabalo

مطور ويب وكاتب وصانع محتوى أعمل فى مجال تطوير الويب ( Web Development ) خبره تزيد 10 سنوات أعمل أيضا فى مجال صناعه المحتوى مثل المحتوى الموسيقى او المحتوى التقنى أعمل كا كاتب فى عده مواقع مثل نجوم مصريه و مصر فايف و خلافه من المواقع الإخبارية مؤسس شركه إستضافه هوستفيرو لإستضافه المواقع " Web hosting ' قمت بتنفيذ العديد من المشروعات لجهات حكوميه وجهات خاصه مثل إنشاء المواقع او برمجه سكريبتات لتأديه مهام وظيفيه داخل مصر وخارجها أعمل فى العديد من الشركات كا فرى لانسر او عن بعد فى سيكيورتى وتأمين الخدمات المزوده من الشركات عبر موقعهم الإلكترونى او حساباتهم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Captcha loading...

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة مانع الأعلانات

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock