شروحات

ما هي لغة JavaScript ؟

ما هي لغة جافا سكريبت ؟

5
(2)

أهلا بك عزيزي المستخدم

إذا كنت من عشاق البرمجة، فسوف تفكر سريعًا في البرمجة بمجرد أن ترى اللون الأصفر. أما بالنسبة لأولئك الذين يأتون إلى هنا بحثًا عن ما يجب أن نتحدث عنه، فبعد قراءة هذه السطور معنا، ستنضمون إلى المجتمع الأصفر.

نعم، ليس سراً أن اللون الأصفر يقودنا مباشرة إلى التفكير في JavaScript. لكن هل لديك معلومات كافية؟ كيف تختلف عن لغات البرمجة الأخرى؟ في هذه المقالة، سوف نلقي نظرة على المجالات التي يتم فيها استخدام JavaScript وأهم ميزاتها. لكن دعنا نوضح تعريفها المبسط حتى يكون لديك الفكرة الصحيحة عنها.

ما هي لغة JavaScript؟

 

جافا سكريبت تعتبر لغة برمجية عالية المستوي ويتم استخدامها عادة في تطوير العديد من المواقع وقامت شركة نتسكيب Netscape بتطوير تلك اللغة كوسيلة إضافية للقيام بعمليات أضافه عناصر ديناميكية وتفاعلية للموقع الخاص بك او الذى تقوم بتطويرة.

لغة جافا سكريبت تتأثر تدريجيا مع لغة جافا وذلك بشكل كبير وملحوظ وتتشابه تلك اللغة في تركيبها مع لغة C وهى في الأصل مبنية على ECMAScript التي تعتبر لغة برمجة قد وضعتها الشركة العالمية صن ميكروسيستميز Suc Mircosystems ومع تداخل العديد من المصطلحات ومرور الوقت تدريجيا حلت محل مجموعة كبيرة ومتنوعة من لغات برمجية عديدة لكى تتربح على عرش المعيار الأفضل لبرمجة المتصفحات.

اقرأ أيضا

مرحلة تطور لغة JavaScript

 

تم ابتكار لغة جافا سكريبت بواسطة برندان ايش في عام 1995 وذلك تحت اسم موكا في أثناء عملة في شركة نت سكيب الذي قام ببنائها على لغة جافا Java وأيضا سيكما Sechme وسيلف SELF.

تلك اللغة لم تجذب الكثير من الاهتمام في بداية انطلاقها ولكن مع الوقت اصبحت تشكل مصدر قوي جدا من الاهتمام للعديد من المبرمجين وذلك بعد أضافه تقنيات حديثة وجديدة والتي تم دعمها للغة جافا التي اطلق عليها اسم جافا سكريبت.

جافا سكريبت

ما هي مميزات لغة JavaScript؟

 

تُستخدم JavaScript للبرمجة من جانب العميل أو ما يسمى جانب العميل، ولكنها تتميز بعدد من التقنيات والميزات، بما في ذلك:

  • يتم تنفيذه من جانب العميل، على سبيل المثال يمكنك التحقق من صحة أي إدخال قبل إرسال الطلب إلى الخادم.

 

  • إنها لغة سهلة التعلم نسبيًا وهي قريبة من اللغة الإنجليزية.

 

  • إنها لغة برمجة منفصلة، وليست مرتبطة بلغة جافا كما يعتقد البعض.

 

  • يوفر المزيد من خِدْمَات التحكم في المتصفح.

 

  • تفاعلي وسريع

 

  • يحتوي على واجهة غنية حيث يمكنك سحب وإسقاط المكونات لإثراء واجهتك بالعناصر التي تريدها.
    لغة برمجة وظيفية.

ما هي قيود لغة JavaScript؟

 

مخاوف أمنية: نظرًا لأن معظم التعليمات البرمجية يتم تنفيذها على حاسوب المستخدم، فيمكن أحيانًا استغلالها بشكل ضار، مما يتسبب في تعطيل الكثيرين لها.

  •  لا يسمح بقراءة أو كتابة الملفات من العميل.
  • لا يمكن استخدامه لتطبيقات الويب لعدم وجود دعم مناسب.
  • لا يدعم تعدد إشارات الترابط، وهي تقنية لتنفيذ خيوط متعددة في وقت واحد على نفس المعالج.
  • يختلف عرض JavaScript باختلاف المستعرضات ومحركات البحث ، مما قد يؤدي أحيانًا إلى عدم اتساق الواجهة والوظائف.

ما الفرق بين لغة Java و لغة JavaScript؟

للأسف نعتقد ان تسمية لغة جافا سكريبت يجعلنا نعتقد أن لغة جافا سكريبت هي لغة في الأصل مرتبطة بلغه جافا وعلى الرغم من أن كلا من اللغتين تستند إلى لغة C في الأصل وتستخدم أيضا في تطبيقات الويب من جانب العميل ولكن سأقوم بطرح لك في السطور التالية توضيح بعض الفروقات بين اللغتين بشكل بسيط:

لا يمكننا إنكار أن كل من Java و JavaScript هي لغات برمجة مستخدمة لتطوير تطبيقات أو وظائف مختلفة لصفحات الويب، لكن الرموز المعنية مختلفة.

الاختلاف الأكبر هو نوع التطبيق المستخدم ؛ يمكن تشغيل تطبيقات Java من سطح المكتب أو من خلال صفحة ويب، وهي برامج قائمة بذاتها تفتح عادةً نافذة برنامج منفصلة. إذا لم تقم بتثبيت Java، فلن تتمكن من تشغيل تطبيقاتها على جهازك. بينما يتم تضمين JavaScript عادةً في جميع المتصفحات الحديثة، لذا يمكنك استخدامها بسهولة عند تحميل صفحات الويب. باستخدام JavaScript، يمكنك إنشاء تطبيقات مختلفة على نفس صفحة الويب، كما يمكنك أيضًا تطوير ألعاب الفيديو وتشغيلها في نافذة المتصفح.

تعتمد برامج Java عادةً على الحساب والتفكير المنطقي وتتم برمجتها بشكل أساسي على جانب الخادم، بينما تركز JavaScript على جانب العميل. هذا يجعل جافا سكريبت أسرع.

علي الرغم من أنه يمكن استخدام Java لتطوير برامج كبيرة، إلا أنها تتطلب عادةً قدرًا كبيرًا من الذاكرة.

ما مدى فائدة هذا المقال؟

شاركنا بتقيمك

متوسط التقيم 5 / 5. عدد الأصوات: 2

لا يوجد اصوات حتى الان! كن أول من يقيم هذا المقال.

لقد أعجبك المقال ما رائيك بمشاركته مع أصدقائك ؟ ...

تابعنا على وسائل التواصل الإجتماعي!

نأسف إذا كان المقال لم يكن مفيدًا لك!

دعونا لتحسين هذا المقال!

أخبرنا كيف يمكننا تحسين هذا المقال؟

اظهر المزيد

Mohamed Kabalo

مطور ويب وكاتب وصانع محتوى أعمل فى مجال تطوير الويب ( Web Development ) خبره تزيد 10 سنوات أعمل أيضا فى مجال صناعه المحتوى مثل المحتوى الموسيقى او المحتوى التقنى أعمل كا كاتب فى عده مواقع مثل نجوم مصريه و مصر فايف و خلافه من المواقع الإخبارية مؤسس شركه إستضافه هوستفيرو لإستضافه المواقع " Web hosting ' قمت بتنفيذ العديد من المشروعات لجهات حكوميه وجهات خاصه مثل إنشاء المواقع او برمجه سكريبتات لتأديه مهام وظيفيه داخل مصر وخارجها أعمل فى العديد من الشركات كا فرى لانسر او عن بعد فى سيكيورتى وتأمين الخدمات المزوده من الشركات عبر موقعهم الإلكترونى او حساباتهم

مقالات ذات صلة

شاركنا برأيك البناء

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة مانع الأعلانات

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock